يوتيوب يغلق قنوات تابعة لكوريا الشمالية تنشر مقاطع للأسلحة النووية

السبت ٩ سبتمبر ٢٠‎١٧‎-13:09:20  مساءاً إتصالات وتكنولوجيا

صورة أرشيفية

دنيا الفلوس :

أغلق موقع يوتيوب، المملوك لجوجل، اثنين من المواقع الدعائية التابعة لكوريا الشمالية، والتى يستخدمهما الأكاديميون لمراقبة وتقييم برامج الصواريخ التابعة للنظام، القناة الأولى تحمل اسم "ستيمكورياس" وتضم أكثر من 20 ألف مشترك، والثانية "أوريمينزوكيرى" وتضم أكثر من 18 ألف مشترك، وتنشر بانتظام مقاطع فيديو لمقاطع الأخبار التليفزيونية الرسمية وغيرها من اللقطات التى تجتذب ملايين المشاهدات، وتم وقف عمل تلك القنوات لانتهاكها إرشادات يوتيوب العامة.

وذكر تقرير من صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن خبير مراقبة الأسلحة "جيفرى لويس" يستخدم هذه القنوات لتحليل مقاطع الفيديو الخاصة بإطلاق الصواريخ وجولات المصانع من أجل فهم أفضل لقدرات الأنظمة النووية، وحث يويتوب على إلغاء الحجب لصالح الأمن القومى.

وقال "لويس"، إن كوريا الشمالية دولة تمتلك العديد من الأسلحة النووية التى يمكن أن تصل إلى الولايات المتحدة، ومن المهم فهمها، فعلى الرغم من أنها مغرضة، إلا أنها توفر نظرة عما يحدث ومعرفة الكذب من الحقيقة.

ويعتقد أن قناة "ستيمكورياس" يتم تشغيلها من قبل أحد مؤيدى كوريا الشمالية الذى يعيش خارج البلاد، أما قناة "أوريمينزوكيرى" فترتبط ارتباطا مباشرا بجناح الدعاية الكورى الشمالى، والمحتوى الخاص بها يستهدف الكوريين الشماليين المقيمين فى الخارج.

جدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التى يستهدف فيها يوتيوب دعاية كوريا الشمالية، ففى نوفمبر 2016، أغلق منصة مشاركة الفيديو KoreanCentralTV1، والعديد من القنوات الأخرى بما فى ذلك "تشوسون تف"، وKCTV.

أضف تعليقك

#الكلمات المتعلقة
  • يوتيوب
  • كوريا
  • أخبار بالفيديو