وزير التجارة يبحث مع سفير أوزبكستان تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية

الأحد ١٠‎ سبتمبر ٢٠‎١٧‎-17:03:33  مساءاً تجارة وصناعة

طارق قابيل وزير التجارة و الصناعة

دنيا الفلوس :

التقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عثمانوف أيبك سفير أوزبكستان بالقاهرة، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين مصر وأوزبكستان فى مختلف المجالات فى الفترة المقبلة، وذلك فى خطوة تؤكد حرص مصر على تعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع دول القارة الأسيوية.

وقال الوزير إن اللقاء استعرض أهمية التنسيق بين المسئولين فى البلدين لتنمية وتطوير مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خاصة وأن حجم العلاقات التجارية فى العام الماضى بلغ نحو 1.5 مليون دولار فقط وهو ما لا يتناسب مع إمكانات وقدرات البلدين.

ولفت قابيل إلى أنه تم بحث تشكيل مجلس أعمال مشترك من القطاع الخاص فى البلدين بهدف دراسة فرص الاستثمار المتاحة بين الجانبين والدخول فى شراكات تنعكس إثارها إيجاباً على معدلات التبادل التجارى بين مصر وأوزبكستان.

وفى هذا الإطار، أشار الوزير إلى أهمية توجيه المستثمرين ورجال الأعمال الأوزباكيين استثماراتهم للسوق المصرى لتحسين التصنيف الاستثمارى لدولة أوزباكستان بالسوق المصرى، حيث تأتى فى المرتبة الـ111 من حيث حجم استثماراتها داخل مصر بإجمالى 13 شركة برأسمال 670 ألف دولار.

وشدد على أهمية الاستفادة من حزم الحوافز الكبيرة التى تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب وكذا الاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية فى العالم، والتى تتيح سوقاً واعداً يضم أكثر من 1.8 مليار مستهلك أمام المنتجات المصنعة بالسوق المصرى.   

ولفت قابيل الى أهمية زيادة البعثات التجارية بين الجانبين وتكثيف الاشتراك فى المعارض الدولية المتخصصة التى تنظمها مصر خاصة معرض القاهرة الدولى وكذا المعارض المتنوعة التى تعقد بأوزباكستان وذلك لتعريف مجتمع الأعمال الأوزباكى بمختلف أنواع المنتجات المصرية المتاحة للتصدير، منوهاً فى هذا الصدد الى ان مصر على استعداد تام لتلبية احتياجات السوق الاوزباكى من كافة المنتجات وبصفة خاصة المنتجات التى تمتلك مصر فيها ميزات نسبية مثل الادوية والمنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية والمنتجات الكيماوية وغيرها من منتجات التى يحتاجها السوق الاوزباكى.

 ومن جانبه، أكد عثمانوف أيبك سفير أوزبكستان بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادى مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، متوقعاً أن تشهد المرحلة المقبلة تحسناً فى معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة.

وأشار إلى نقله رسالة لوزير التجارة المصرى من نظيره الأوزباكى بأهمية تكثيف الجهود المشتركة لفتح منافذ أكثر أمام انسياب حركة التجارة البينية وكذا الاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

أضف تعليقك

#الكلمات المتعلقة
  • التجارة
  • الصناعة
  • أخبار بالفيديو