وزير الصناعة: البدء في تنفيذ القطار الكهربائي قريبا

الثلاثاء ١٢ سبتمبر ٢٠‎١٧‎-11:27:58  صباحاً تجارة وصناعة

طارق قابيل وزير التجارة و الصناعة

دنيا الفلوس :

 

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للصين، لها أهمية كبيرة على النطاق السياسي، الذي يرتبط بشدة بالمجال الاقتصادي، متابعًا أن «السيسي» يبذل جهدًا تسويقيًا واقتصاديًا كبيرًا، من خلال زياراته المتكررة إلى بكين. 
 
وأضاف «قابيل»، خلال لقائه ببرنامج «العاشرة مساء»، المذاع عبر فضائية «دريم»، مع الإعلامي وائل الإبراشي، أمس الاثنين، أنه تم توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع القطار الكهربائي للركاب والبضائع، بتمويل صيني، سيتم تنفيذه قريبًا لإقامته في المدن الجديدة، حيث إنه سيخدم العاصمة الإدارية الجديدة، بداية من مدينة العاشر من رمضان، إلى منطقة بلبيس.
 
وتابع أن هناك استثمارات صينية كبيرة، تم الاتفاق عليها، في مختلف المجالات، مثل صناعة الغزل والنسيج، وصناعة السيارات، وتطوير شبكة الكهرباء، مشيرًا إلى وجود تبادلات تجارية مع دول البريكس بقيمة 20 مليار دولار.
 
وذكر أنه بسبب ارتفاع سعر الدولار، تم الاتجاه للتجارة على حساب الصناعة، وهو ما وصفه بأنه أمرًا خطيرًا، حيث إنه في عام 2015، وصلت مصر إلى أكبر نسبة عجز في الميزان التجاري خلال تاريخها، حيث بلغ حجم الفجوة بين الصادرات والواردات 52.9 مليار دولار، موضحًا أنه في ذاك الوقت كان هناك سعرين للصرف، بالإضافة إلى عدم توافر العملة الصعبة، ما أدى إلى توقف بعض المصانع، لعدم قدرتهم على شراء المواد الخام، وإنتاج خطوط جديدة. 
 
واستطرد أنه كان هناك فجوة كبيرة بين الصادرات والواردات في الوقت الذي توقفت فيه السياحة، مشيرًا إلى حجم الصادرات في عام 2015، الذي وصل إلى 18.7 مليار دولار، بينما وصلت الواردات إلى 71.8 مليار دولار، وهو الأمر الذي تغير قليلًا في نهاية 2016، حيث ارتفعت الصادرات إلى 20.3 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات إلى 63.4 مليار دولار، ما يشير إلى نهوض الصناعة المحلية، وتغذية السوق المحلي، أما في 2017، فقد انخفضت الواردات بمقدار 9 مليار دولار، بينما ارتفعت الصادرات 1.3 مليار دولار. 
 
وشدد أن الدولة بها قوانين تحكم عملية الاستيراد، أهمها أن يكون الاستيراد من مصانع، وأن يكون مسجلًا، متابعًا: «اتخذنا عدة إجراءات تضمن سلامة الاستيراد بعد الكشف عن تلاعب بعض رجال الأعمال، ولن نسمح باستيراد منتجات أو سلع بطريقة عشوائية، ولابد أن تكون معترف بها».

أضف تعليقك

#الكلمات المتعلقة
  • تجارة
  • صناعة
  • أخبار بالفيديو