loading...

سياحة وطيران المزيد ...

اكتشاف قرية أثرية بـ"كندا" تسبق بناء الأهرامات المصرية بـ4500 سنة

 صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



نشر موقع " Business Insider" تقريرا عن  اكتشاف  مجموعة من القطع الأثرية في جزيرة كندية تعود عمرها إلى ما بين 13 ألف و 14 ألف سنة، أي قبل 10 آلاف سنة من بناء الأهرامات المصرية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 4500 عام .

بدأ الأمر بقيام مجموعة من علماء الآثار بقيادة أليشا جوفريو، وهي طالبة دكتوراه من جامعة فيكتوريا وباحثة بمعهد البحوث "هاكاي"، بحفر موقع في جزيرة تريكت، الواقعة على الساحل المركزي في مقاطعة كولومبيا البريطانية (غربي كندا).

وأسفرت عملية التنقيب عن اكتشاف العديد من القطع الأثرية التي تبدو وكأنها بقايا قرية قديمة، بما في ذلك أدوات خشبية منحوتة وفتات من الفحم، بالإضافة إلى طبقة أفقية رقيقة من التربة، تدعى باليوسول (تعرف علميا باسم التربة الأحفورية وهي تربة رسوبية تكونت منذ ملايين السنين). 

و بفحص رقائق الفحم في مختبر للكربون لتحديد تاريخها، تبين أنها تعود بين 13 ألف إلى  14 ألف سنة مضت، والتي تعد من أكثر الآثار قدما في قارة أميركا الشمالية. 

إذ يليها في القدم اكتشاف رأس لرمح وعظم ضلع يعود لحيوان الماستودون (هو حيوان منقرض ضخم الجثة يشبه الفيل ولكن له جلد بفروة، عاش في أميركا الشمالية و أميركا الوسطى في العصر الميوسيني وانقرض في العصر الجليدي)، والذي تبين أن تاريخه يعود إلى 13.800 سنة مضت.

وأشار ذلك الاكتشاف الذي توصل إليه علماء الآثار في جامعة ولاية واشنطن في عام 1977، إلى الزمن الذي عاش فيه أول إنسان سكن على الساحل الغربي، والذي تراجع 800 عام أخرى بمعرفة تاريخ الآثار. 

يذكر أنه إبان الحضارة المصرية القديمة كانت الكتابة قد عرفت بل والطب أيضا، إذ إن أول تسجيل لنصيحة طبية مسجلة جاء على أوراق البردي المصرية. 


-->