بالفيديو | برلماني يقترح صرف 250 جنيها لكل مواطن مقابل رفع الدعم

الخميس ٢١ سبتمبر ٢٠‎١٧‎-11:37:44  صباحاً تقارير

النائب محمد بدراوي

دنيا الفلوس :

قال النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدعم العيني تم تجريبه عبر السنوات السابقة، وكانت له إيجابيات وسلبيات، موضحًا أنه بعد انخفاض قيمة الجنيه في الفترة الأخيرة وارتفاع الأسعار بشكل مهول، أصبح ما يحصل عليه المواطن من السلع التموينية بسيط للغاية.
 
وأضاف «بدراوي»، خلال لقاءه ببرنامج «ما وراء الحدث»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن المواطن أصبح لا يشعر بقيمة الدعم التمويني، رغم أن الموازنة العامة للدولة بها أكثر من 200 مليار جنيه موجهة للدعم، متابعًا: «هل المواطن يشعر بهذه الأموال التي يتم صرفها، وهي أموال المصريين».
 
وتساءل: «هل من المفيد لعموم المصريين أن يحصلوا على 200 مليار جنيه بشكل نقدي؟، وفي هذه الحالة هناك ما يقرب من 30 مليون مواطن تحت خط الفقر، وهم يحتاجون فعلًا أكثر من 50 جنيهًا للفرد».
 
وأوضح أنه يقترح إعطاء دعم نقدي بمعدل 250 جنيهًا للفرد، ما يعني 1000 جنيه للأسرة التي تتكون من أربعة أفراد، على أن تكون بديلًا عن أنواع الدعم، في التموين والكهرباء والغاز، مستطردًا: «لدينا في مصر 70 مليون مواطن على البطاقات التموينة، هم تقريبًا 17 مليون أسرة، وإذا أعطينا كل أسرة ألف جنيه، سيكون مجموع ذلك 17 مليار جنيه شهريًا أي ما يوازي 200 مليار جنيه سنويًا».
 
وتابع متسائلًا: «هل إعطاء 1000 جنيه للأسرة اليوم أكثر أهمية وملائمة أم ما تحصل عليه اليوم؟»، موضحًا أن أشكال الفساد في لدعم العيني متوفرة بكثرة.
 
وأكد أن هذا المقترح لا علاقة له بدعم الخبز، وسيستمر سعر رغيف الخبر 5 قروش، مشيرًا إلى تناول المقترح 3 أنواع من الدعم هم المواد البترولية والسلع التموينية والكهرباء، على أن يتم تحرير أسعارهم مقابل الحضول على الدعم الجديد.
 
وأوضح أنه في السابق كان يحصل المواطن على السلع التموينة بأسعار أقل بكثير من السلع الحرة، أما الآن فما يحصل عليه من السلع التموينة يقارب في سعره السلع الحره، مشيرًا إلى أن مبلغ الـ1000 جنيه للأسرة التي تتكون من أربعة أفراد ستكون نقطة بدء، على أن تزيد سنويًا بما يساوي نسبة التضخم، وهي أموال موجودة بالفعل في المواظنة العامة للدولة، ولن تتحمل أي شيئ جديد.

أضف تعليقك

#الكلمات المتعلقة
  • برلماني
  • الدعم
  • أخبار بالفيديو