loading...

سياسة المزيد ...

إدانات عربية ودولية واسعة لحادث الواحات الإرهابي

 صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



توالت اليوم، الإدانات العربية والدولية الواسعة للهجوم الإرهابى الذى استهدف قوات الشرطة فى صحراء الواحات بمحافظة الجيزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من الضباط والجنود.

وأعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها للهجوم الإرهابى، موضحة بحسب تغريدة على الحساب الرسمى لقناة الاخبارية السعودية أن «المملكة تدين وتستنكر الهجوم وتجدد تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر ضد الإرهاب والتطرف».

كما أدان وزير الدولة للشئون الخارجية أنور بن محمد قرقاش الحادث الإرهابى، مؤكدا وقوف بلاده قلبا وقالبا مع جهود الحكومة المصرية فى التصدى للإرهاب الذى يسعى إلى تقويض أمن مصر والمصريين، مشددا على أن هذه الجريمة الإرهابية الأخيرة لن تنال من عزيمة مصر على اجتثاث الإرهاب.

وأضاف قرقاش ــ فى تصريح نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسيمة «وام» ــ أن الإمارات تدعم الحكومة المصرية فى جميع الإجراءات التى تتخذها لمواجهة الإرهاب، مشددا على الثقة التامة بأن من ينوى الشر لمصر لن ينجح فى مساعيه الشريرة.

بدوره، بعث العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، اليوم، برقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى ضحايا الحادث الإرهابى، مؤكدا تضامن الأردن الكامل مع مصر والوقوف إلى جانبها فى مواجهة خطر الإرهاب وعصاباته.

وفى المنامة، أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن إدانتها بشدة الحادث الإرهابى، معربة عن بالغ تعازيها ومواساتها لأهالى الشهداء وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، مؤكدة وقوفها وتضامنها التام مع مصر.

كما نعى سفير دولة فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكى، شهداء الشرطة الأبرار، الذين قدموا أرواحهم فداء لمصر فى محاربتهم الإرهاب الخسيس الذى يحاول المس بأمن البلاد.

وفى سلطنة عمان، عبرت السلطنة عن إدانتها واستنكارها للهجوم المسلح والغادر، مشددة على تضامنها مع مصر ضد آفة العنف والإرهاب وزعزعة الأمن والسلم الأهلى.

من جانبه، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات الاعتداءات الإرهابية الغاشمة التى تعرضت لها قوات الأمن فى صحراء الواحات، مقدما عميق تعازيه لأسر الضحايا ولقيادة وحكومة وشعب مصر، معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفى، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام، أن الأخير أكد دعمه الكامل للدولة المصرية فى معركتها الشرسة مع الإرهاب الذى يرمى إلى زعزعة الأمن والاستقرار فى مصر وترويع أبناء شعبها، مقدما التحية لعناصر الجيش والشرطة التى تخوض هذه المعركة.

كما أدانت منظمة التعاون الإسلامى فى بيان الهجوم الإرهابى، مؤكدة أن «هذه الأعمال الإجرامية لن تزيد مصر حكومة وشعبا إلا إصرارا على محاربة الإرهاب واستئصاله وتحقيق الأمن والاستقرار».

إضافة إلى ذلك، أدانت السفارة الألمانية بالقاهرة حادث الواحات الإرهابى، مؤكدة أنه لا يوجد ما يمكن أن يبرر أعمال العنف.

وقالت السفارة الألمانية فى بيان إن «برلين تقف بجانب الشعب المصرى فى محاربة الإرهاب، وإنها تشاطر ذوى الشهداء وأصدقائهم الأحزان وتتمنى سرعة الشفاء للمصابين».

وفى تغريدة على حسابه بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، أعرب السفير البريطانى لدى مصر جون كاسن عن تعازيه لأسر شهداء حادث الواحات الإرهابى. وكتب كاسن «خالص التعازى لأسر شهداء الواحات«‬، مضيفا أن «بريطانيا ومصر تواجهان هذا الشر.. ونقف إلى جانب مصر فى حربها على الإرهاب ونثق تماما أن العالم قادر على دحره».

من جانبه، قال سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر ايفان سوركوس فى تغريدة على موقع «تويتر»، إن الاتحاد الأوروبى يساند مصر فى حربها ضد الإرهاب، معربا عن خالص التعازى لأسر الشهداء الذين فقدوا ذويهم فى حادث الواحات الإرهابى.

وأعرب وزير خارجية الفرنسى جون ايف لودريان، اليوم، عن تضامن بلاده مع مصر قيادة وشعبًا إثر الحادث الإرهابى.

وقال لودريان ــ فى بيان رسمى ــ إن بلاده تعرب عن تعازيها لأسر أفراد قوات الأمن الذين سقطوا أثناء تأدية مهمتهم وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدًا أن مصر وقوات الأمن بها مرة أخرى يدفعون ضريبة ثقيلة لمكافحة الإرهاب، مشددًا على دعم فرنسا لاستقرار مصر فى تلك اللحظات المؤلمة.

كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤكدًا وقوف دولة الكويت إلى جانب مصر وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.


-->