loading...

إتصالات وتكنولوجيا المزيد ...

الاتحاد الأوربى يستعد لفرض غرامة جديدة على جوجل بسبب احتكار الإعلانات

 صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



يدرس الاتحاد الأوروبى فرض غرامة جديدة على شركة جوجل، بسبب بعض القضايا المتعلقة بإمبراطورية الإعلانات الخاصة بها التى تتجاوز قيمتها مليارات الدولارات، وذكر تقرير من موقع "تليجراف" البريطانى، أن مفوضة المنافسة فى أوروبا "مارغريث فيستاجر" تستعد لفرض العقوبة الجديدة على عملاق الويب والخاصة باحتكار AdSense، ومن المتوقع أن يصدر القرار فى الأسابيع القليلة المقبلة.

وستكون هذه هى الغرامة الثانية على شركة جوجل فى أقل من عام، بعد أن أمر الاتحاد الأوربى الشركة الأمريكية بدفع 2.4 مليار يورو فى يونيو الماضى بسبب إساءة استخدام واحتكار البحث على الإنترنت لتعزيز خدمة التسوق الخاصة بها.

وعلى الرغم من أن عقوبة يونيو مثلت رقما قياسيا بالنسبة لجوجل، إلا أنها كانت الأولى فى تحقيقات مكافحة الاحتكار المتعلقة بالشركة، ففى العام الماضى أصدرت اللجنة تقريرين يرصدان مخالفات أخرى لعملاق البحث، إذ تتمتع جوجل بمراكز مهيمنة على مجالات عدة وأى محاولة لاستغلال هذا يعتبر انتهاكا لقواعد مكافحة الاحتكار.

وكان من المتوقع أن تفرض اللجنة غرامة على جوجل بسبب برامجها المثبته مسبقا على هواتف الاندرويد هذا العام، ولكن التقرير الحديث يشير إلا أن التحقيقات المتعلقة بهذا الأمر لم تنتهى بعد، ومن المرجح الآن أن تأتى غرامة إساءة استخدام AdSense قبل نهاية عام 2017 الجارى، وهى شبكة الإعلانات التى تديرها جوجل والتى تظهر على مواقع ويب أخرى.

وتدعى اللجنة أن عقود جوجل مع مواقع الويب الأخرى خالفت قانون المنافسة من خلال منعها من استخدام شبكات إعلانات الشركات الأخرى، وينظر إلى هذه القضية على أنها خطيرة بشكل خاص لأنها تضرب جوجل فى نشاطها الإعلانى الذى يحقق للشركة الغالبية العظمى من الإيرادات، ومن غير الواضح كم ستكون الغرامة القادمة على جوجل، ولكن أغلب التقارير تتوقع أن تصل إلى مئات الملايين، إن لم تتخطى المليارات.

 

 


-->