loading...

المال والأعمال المزيد ...

هيرميس: 237 مليون جنيه صافى الأرباح خلال الربع الثالث بزيادة سنوية 476%

 كريم عوض الرئيس التنفيذى لشركة هيرميس

كريم عوض الرئيس التنفيذى لشركة هيرميس



أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس، عن نتائج أعمال الفترة المنتهية فى 30 سبتمبر من العام الجارى، وارتفعت إيرادات الشركة إلى 834 مليون جنيه بمعدل نمو سنوى بلغ 184% خلال الربع الثالث، وبلغ صافى الربح من العمليات المستمرة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 237 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام، بزيادة سنوية 476%.

وفى هذا السياق، أشار كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس القابضة، إلى أن المساهمة الإيجابية المستمدة من استراتيجية تنويع الأنشطة والتوسع الجغرافى كان لها مردود ايجابى فى تعظيم القيمة للمساهمين، حيث حققت الشركة أداء قوى على الرغم من تباطؤ الأسواق الموسمى خلال الربع الثالث.

وأضاف عوض، فى بيان صحفى اليوم الخميس، أنه إلى جانب استمرار الشركة فى تنويع أنشطتها وتواجدها فى أسواق جديدة، نجح بنك الاستثمار فى تحقيق نتائج قوية من خلال فريق عمل قوي، حيث نجح بنك الاستثمار فى تنفيذ العديد من الصفقات الهامة خلال الربع الثالث، واحتلال المركز الأول فى العديد من البورصات الإقليمية، وتعظيم الاستفادة والتعاون الناتج عن استثمار الشركة فى قطاع إدارة الأصول خلال الربع الثالث.

وشهد إجمالى إيرادات قطاعى السمسرة والترويج وتغطية الاكتتاب نموًا سنويًا بمعدل 95% خلال الربع الثالث حيث نمت إيرادات قطاع السمسرة بمعدل سنوى 101% لتسجل 172 مليون جنيه، وذلك على خلفية نمو عمولات الشركة مع ارتفاع أحجام التداول فى أسواق المنطقة، تحديداً فى مصر والكويت، مع احتلال قطاع الوساطة مراكز متقدمة فى بورصات المنطقة. كما ساهم التوسع فى الأسواق المبتدئة والمنتجات المهيكلة (structured products) فى نمو الإيرادات.

وفى سياق متصل بلغت إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات 21 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام، بزيادة سنوية بلغت 58%، وجاء ذلك فى ضوء تنفيذ العديد من الصفقات الهامة خلال الربع الثالث من العام، واحتل القطاع صدارة تصنيف تومسون رويترز لصفقات رأس المال فى الشرق الأوسط من حيث قيمة الأتعاب خلال أول 9 أشهر من العام.

وعلى جانب آخر، شهد إجمالى إيرادات قطاع إدارة الأصول (ادارة المحافظ، والاستثمار المباشر) نموًا سنويًا بمعدل 161%، وذلك بمساهمة من قطاع ادارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية بإيرادات وصلت إلى 89 مليون جنيه خلال الربع الثالث، حيث ساهم استثمار الشركة فى «Frontier Investment Management Partners Ltd - FIM» فى نمو إيرادات القطاع بمعدل سنوى 199% وارتفاع قاعدة الأصول المدارة إلى 3.2 مليار دولار أمريكي.

وسجلت إيرادات قطاع الاستثمار المباشر 33 مليون جنيه خلال الربع الثالث بمعدل نمو سنوى بلغ 95% بفضل زيادة الأتعاب الإدارية.

واستمر الأداء المتميز لقطاع التمويل غير المصرفى ليسجل ارتفاعاً سنوياً بمعدل 127%، حيث نمت إيرادات شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلى بنسبة 178% سنوياً لتصل إلى 86 مليون جنيه. كما شهدت شركة تنمية – أكبر شركة قطاع خاص فى مجال التمويل متناهى الصغر بمصر – نمواً فى الإيرادات بلغ 86% سنوياً لتحقق إيرادات 72 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام.

كما واصل نشاط «Merchant Bank» الذى أطلقته المجموعة المالية هيرميس العام الماضى، المساهمة الإيجابية فى نتائج الشركة لتصل إيراداته إلى 361 مليون جنيه بزيادة سنوية قدرها 357%.  وجاء ذلك مدعوما بالأرباح الرأسمالية المسجلة والناتجة عن استردادات رأس المال المؤسس (seed Capital) من صناديق الاستثمار.

وتنعكس استراتيجية تنويع أنشطة الشركة على الأداء القوى للقطاعات الرئيسية خلال الربع الثالث، حيث ساهم نشاط «Merchant Bank» فى إيرادات المجموعة المالية هيرميس بنسبة 43% تقريبًا (361 مليون جنيه) ونشاط بنك الاستثمار بحصة 38% (315 مليون جنيه)، كما ساهم قطاع التمويل غير المصرفى بحصة 19% (158 مليون جنيه).

وعلى الرغم من تحديات ارتفاع المصروفات المصاحبة لتنمية تواجد الشركة والتوسع بأنشطتها فى الأسواق الجديدة، نجحت الإدارة فى الحفاظ على نسبة مصروفات العاملين من إجمالى الإيرادات عند 42% خلال الربع الثالث مقارنة بـ 47% خلال نفس الفترة العام الماضي، وجاء هذا وفقاً لهدف الشركة فى الحفاظ على مصروفات العاملين دون مستوى الـ 50% من إجمالى الإيرادات التشغيلية.

وعلى هذه الخلفية ارتفعت صافى الأرباح التشغيلية للشركة بمعدل يفوق نمو الإيرادات، لتحقق نمواً سنوياً فى صافى الربح التشغيلى بنسبة 263% ليصل إلى 274 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام، وبلغ هامش صافى الربح التشغيلى 33%، لتحقق الشركة 237 مليون جنيه صافى ربح من العمليات المستمرة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية خلال الربع الثالث، بمعدل نمو سنوى بلغ 476%.

واختتم كريم عوض، أن الشهور الأخيرة من العام ستشهد تطورات هامة فى إطار استراتيجية التوسع بباقة المنتجات، حيث تعتزم الشركة الإعلان خلال الأشهر المقبلة عن إطلاق منتج جديد تحت مظلة قطاع التمويل غير المصرفي.

 وأكد عوض أن الشركة ستستمر فى تنمية أنشطتها من خلال المحاور الرئيسية المتمثلة فى بنك الاستثمار والتمويل غير المصرفى ونشاط «Merchant Bank» مع تعزيز مكانة الشركة الرائدة فى مجال الخدمات المالية والاستثمارية بالشرق الأوسط وشمال افريقيا بالإضافة إلى استمرارية تنمية تواجد الشركة فى الأسواق المبتدئة سريعة النمو.


-->