loading...

المال والأعمال المزيد ...

تضاعف أرباح "غازبروم" فى الربع الثالث من العام الجارى

 صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



 سجل عملاق الغاز الحكومى الروسى "غازبروم" زيادة بمقدار الضعف فى الأرباح خلال الربع الثالث من العام الحالى بعد تحقيق أرقام قياسية جديدة فى صادراته إلى أوروبا.

وبلغت الأرباح الصافية لـ"غازبروم" بين يوليو وسبتمبر 200 مليار روبل (2,8 مليارات يورو - 3,3 مليارات دولار) أىضعف ما حققته فى الفترة نفسها من العام السابق، بحسب بيان نشرته فى وقت متأخر الاربعاء.

وحققت أرباحها التشغيلية زيادة بـ36% عند 211 مليار روبل بينما ارتفعت المبيعات ب14% لتصل الى 1,43 ترليون روبل.

ويأتى التحسن الملفت فى أداء "غازبروم" فى الوقت الذى حققت فيه صادراته إلى أوروبا التى تشكل قسما كبيرا من أرباحها الإجمالية، أرقاما قياسية.

مع أن المجموعة خسرت من حصتها فى السوق الداخلية وأوكرانيا لم تعد بين زبائنها، إلا أن حجم صادراتها إلى أوروبا بلغ 179 مليون مترا مكعبا فى 2016 الماضى وهو رقم غير مسبوق.

وقال الرئيس التنفيذى لـ"غازبروم" أليكسى ميلر الثلاثاء أنه سيتم تحطيم رقم قياسى هذا العام بعد تراجع إنتاج المجموعة إلى مستويات تاريخية فى السنوات الاخيرة وانه سيتم تحقيق زيادة ب13% فى 2017 الى 470 مليون مترا مكعبا.

رغم التوتر مع الاتحاد الاوروبى الذى يريد خفض استيراده للغاز الروسى، شهدت "غازبروم" زيادة فى حصتها فى السوق الاوروبية مؤخرا الى نحو الثلث.


-->