loading...

بنوك المزيد ...

نيفين جامع: "تنمية المشروعات" مَوّل 224 ألف مشروع خلال عام 2017

 نيفين جامع

نيفين جامع



صرحت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ان الجهاز ضخ 4.8 مليار جنيه في شرايين الاقتصاد الوطني لتنفيذ العديد من المشروعات ذات المردود الاقتصادي والاجتماعي، وهو ما يمثل نسبة زيادة 25% عن عام 2016.

وأكدت نيفين ان هذه الزيادة تعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بتنمية قطاع المشروعات الصغيرة وتأتى في إطار توجيهات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الجهاز بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لأصحاب المشروعات. وأشارت في هذا الصدد انه في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر قام الجهاز بتمويل 224 ألف مشروع وذلك بحوالي 4.5 مليار جنيه مما اتاح نحو 305 ألف فرصة عمل وذلك بالإضافة الى 321 مليون جنيه قام الجهاز بضخها خلال عام 2017 لتمويل مشروعات البنية الأساسية والخدمات المجتمعية كثيفة العمالة مما اتاح حوالي 33 ألف فرصة عمل.. فضلا عن تدريب حوالي 27 ألف شاب وفتاة على مهن مختلفة لإلحاقهم بسوق العمل. 

على جانب آخر أكدت نيفين جامع على اهتمام الجهاز بتنمية القطاع الصناعي ودعمه لكافة المشروعات الإنتاجية وأشارت الى انه خلال العام الماضي تم زيادة تمويل القطاع الصناعي للمشروعات الصغيرة القائمة بنسبة 11%.  والمشروعات الجديدة فقد تم زيادة تمويلها بنسبة 40% عن عام 2016.

وتمشيا مع اهتمام الدولة بتنمية قرى ومحافظات الصعيد ورفع مستوى المعيشية للمواطنين هناك فقد قام الجهاز خلال عام 2017 بزيادة التمويل الموجه للصعيد بنسبة 41 % عن عام 2016

كما اشارت ان الجهاز قدم خلال تلك الفترة العديد من الحزم التمويلية الجديدة التي تغطى كافة انشطة المشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ومنهاالتأجير التمويلي ونظام التمويل الخاص بتمويل الاطباء وتمويل مشروعات قش الارز والمخلفات الزراعية والمساهمة في تطوير مكامير الفحم و توفير قروض متوسطة الاجل لتمويل الآلات والمعدات والتوسع في تمويل مشروعات تنمية الثروة الحيوانية وتمويل مشروعات إنتاج الكهرباءمن مصادر الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة الشمسية والوقود الحيوي الناتج عن معالجة المخلفات. بالإضافة الي اطلاق اول برنامج تمويلي متخصص "رأس المال المخاطر لتمويل المشروعات الابتكارية بالتعاون مع البنك الدولي والتوسع في التعامل مع البنوك والشركات للمشروعات المتناهية الصغر.

على جانب آخر أكدت نيفين جامع على اهتمام الجهاز بتقديم حزم متكاملة من تدريب وتسويق واستشارات فنية لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة بالإضافة الى التمويل. وفي هذا الصدد أشارت الى ان الجهاز قام خلال عام 2017 بالتوسع في تقديم الخدمات غير المالية والتي تهدف إلى مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لمساعدتهم في تطوير منتجاتهم وتحسين الجودة وزيادة المبيعات وفي توسيع نطاق أعمالهم وتوفير عمالة مدربة. وأوضحت الى انه خلال العام الماضى تم إقامة 147 معرض أشترك فيها 2685 عارض بإجمالي مبيعات وتعاقدات وصلت أكثر من 32 مليون جنيه إضافة الى انه تم تسجيل عدد 2035 مستفيد من جميع المحافظات بالجهات الحكومة بإجمالي قيمة مناقصات 64 مليون جنيه.

وفي إطار الاهتمام بريادة الأعمال والتدريب أشارت نيفين جامع الي قيام الجهاز بأطلاق مبادرة لتدريب عشرة الاف من رواد الاعمال بالتعاون مع منظمة العمل الدولية حيث تم حتى الآن تدريب عدد   3405 متدرب  ى وتستمر المبادرة خلال العام الحالي. هذا بالإضافة الى اطلاق الاستراتيجية القومية لتطوير التجمعات الإنتاجية الطبيعية فى مصر (2018 – 2030( الذى نفذه الجهاز بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقى بغرض زيادة مساهمة تلك المشروعات فى التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل. وذلك فى إطار تنفيذ "استراتيجية التنمية الصناعية 2020" التى تتبناها وزارة التجارة والصناعة حيث أثمرت عن حصر عدد 145 تجمع إنتاجي طبيعي بجميع المحافظات يتم تقديم كافة أنواع الدعم لها . 

 


-->